ALHASHIMI HOWIDA ALMAssRI E


Permanent Lecturer

Qualification: Master

Academic rank: Assistant professor

Specialization: مناهج وطرق تدريس - علم النفس

psychology - Faculty of Arts Gharyan

Publications
قلق المستقبل وعلاقتة بالدافع للانجاز لدى عينة من طلاب كلية العلوم الصحية/جامعة غريان
مقال في مؤتمر علمي

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى قلق المستقبل والدافع للإنجاز والعلاقة بينهما لدى عينه من طلبة كلية العلوم الصحية / جامعة غريان، كما هدفت الى التعرف على مستوى الفروق في مقياسي فلق المستقبل والدافع للإنجاز لدى عينة الدراسة وفقا لمتغيري (الجنس / السنة الدراسية)، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، وتكونت العبئة من (60) طالب وطالبة، طبق عليهم مقياسي قلق المستقبل (شقير 2005)، والدافع للإنجاز (الغامدي 2009)، واسفرت الدراسة على مجموعة من النتائج أهمها: ان مستوي قلق المستقبل لدى عينة الدراسة جاء منخفضاً حيث بلغ (1.61)، و مستوي الدافع للإنجاز جاء متوسطاً حيث بلغ (2.17)، وان معامل الارتباط بين المقياسين لدى افراد العينة كان ضعيفا حيث بلغ (0.32)، كما اسفرت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.05) ب مقياسي قلق المستقيل والدافع للإنجاز تبعا لمتغيري الدرامة .


راجية الهادي محمد المصري، هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، (12-2024)، ليبيا: جامعة طبرق، 587-621

اضطراب مابعد الصدمة وآليات مواجهتها لدى عينةمن النازحات من اعصار دانيال بدرنه
مقال في مؤتمر علمي

هدفت الدراسة التعرف على مستوى اضطراب ما بعد الصدمة واليات مواجهته لدى عينة من النازحات الناجيات من إعصار دانيال بمدينة درنة ، ولتحقيق الأهداف المرجوة ثم استخدام المنهج العيادي المعتمد على دراسة الحالة ، حيث طبق مقياس اضطراب ما بعد الصدمة (لدافيدسون 1995) على عينة بلغ حجمها (3) نازحات في مدينة غريان ، وتم الاعتماد على تحليل محتوى المقابلة العيادية النصف موجهة، وفي ضوء ما اسفرت عليه نتائج هذه الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات اللازمة.

هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، (05-2024)، ليبيا/البيضاء: جامعة عمر المختار البيضاء، 831-851

الاغتراب النفسي وعلاقتة بقلق المستقبل لدى عينة طلاب كلية الادآب /جامعة غريان
مقال في مؤتمر علمي

يعد الاغتراب النفسي من المشاكل النفسية والاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها الكثير من الشباب، فهو افرازات عصر العولمة واحد سماته ، ويأتي نتيجة للتحولات السريعة التي مرت بها بلادنا ، سبب تعرضه للحروب ،والتدمير ، والتهجير ،والقتل ، وايضا نتيجة لانتشار الاوبئة ، مما ادى إلى ضرار نفسية لدى الشباب بصفة عامة ، والشباب الجامعي بصفة خاصة ،نظرا لشعوره بالقلق على مستقبله ، نتيجة لابتعاده عن قاعات الدراسة ، بسبب توقف الدراسة بين الحين والاخر، وهذا جعله يعيش حالة من الاغتراب النفسي ، ويفشل في تحقيق ذاته التي يرغب أن يكون عليها ، ويفقد قدرته وحريته على إقامة حياه ذات معنى .

ومن هنا هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الاغتراب النفسي وقلق المستقبل والعلاقة بينهما لدى عينه من طلاب كلية الآداب - غريان ، كما هدفت الى التعرف على مستوى الفروق في الاغتراب النفي وقلق المستقبل لدى عينة الدراسة ، وفقا لمتغيري ( الجنس / والمستوى التعليمي ) ،

واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي ،وتكونت العينة من(40) طالب وطالبة ،واسفرت الدراسة على مجموعة من النتائج ،وفي ضوء تلك النتائج قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات.

هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، راجية الهادي محمد المصري، (09-2023)، مجلة الجامعة: جامعة غريان، 61-80

مدرسة المستقبل ودورها في تنمية التفكير الإبداعي
مقال في مؤتمر علمي

ان المدرسة التقليدية لا تجعل من المتعلم محورا للعملية التعليمية ، وليس له دورا فاعلا فها ، بل ان دوره سلبي ، لذلك جاءت مدرسة المستقبل لتوضيح انه لابد ان يكون للمتعلم دورا فاعلا ايجابيا في العملية التعليمية ، وتنبع اهمية البحث الحالي في انه يسلط الضوء على فكرة مدرسة المستقبل التي تهتم بشكل كبير بتنمية مهارات التفكير،

وبشكل خاص تنمية مهارات التفكير الابداعي، كما تتمثل أهمية البحث في كونه أن مدرسة المستقبل تعتبر فكرة جديدة في بلادنا ، مما جعل دراستها دراسة نظرية ، نظرا لعدم وجود مدرسة مستقبل في كل انحاء البلاد . وتتمثل اهداف البحث في التعرف على ماهية مدرسة المستقبل وبداياتها واهدافها ، وماهي ادوات مدرسة المستقبل ، وماهي الفروق بين مدرسة المستقبل والمدرسة التقليدية، بالإضافة الي العديد من الاهداف الاخرى، واستخدمت الباحثتان المنهج التحليلي ، وقد اسفرت الدراسة علي مجموعة من النتائج كان من اهمها : ان من أهم اهداف مدرسة المستقبل ، تحسين المخرجات من خلال تجويد العملية التعليمية ، واعداد المتعلمين لمواجهة التحديات الصعبة ،والمتغيرات المتلاحقة ، وفي النهاية قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات التي كان لها اممية كبيرة في تدعيم الدراسة .


هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، راجية الهادي محمد المصري، (03-2023)، مجلة الجامعة: جامعة غريان، 50-62

قلق الموت لدى. عينة من المصابين بالقصور الكلوي في ظل جائحة كورونا
مقال في مؤتمر علمي

نلاحظ في السنوات الأخيرة ظهور الاهتمام بدراسة قلق الموت ، على اعتبار أنه ظاهرة حتمية لكل إنسان، بل أصبح الموت منتشرا بصفة كبيرة بين مختلف الأعمار، خاصة في ظل تفشي الأمراض ، فالإنسان يخاف الموت طبيعته خاصة عند إصابته بمرض مزمن مثل : (القصور الكلوي ) الذي يعد أحد أكثر الأمراض شيوعا وخطورة ، وبالأخص الآن ونحن نشهد انتشار وباء عالمي وهو ( كوفيد 19) ، ومن هنا هدفت هذه الدراسة إلى دراسة جانب من شخصية المصاب ، وهو قلق الموت في ظل جانحة كورونا ، والتعرف على الفروق بين درجات قلق الموت لدى المصابين بالقصور الكلوي حسب متغير الجنس ، بالإضافة إلى التعرف على أهمية الآثار السلبية التي يخلفها المرض على نفسية المصاب ، وتحديد مستوى قلق الموت لدى المصاب بالقصور الكلوي في ظل جائحة كورونا، واستخدمت الباحثة منهج (دراسة الحالة) وتكونت العينة من 3 حالات من المصابين بالفشل الكلوي ، وأسفرت الدراسة على مجموعة من النتائج أهمها وجود فروق في درجة الشعور بقلق الموت لدى المصابين بالقصور الكلوي في متغير الجنس لصالح الإناث ، وفي النهاية قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات التي لها أهمية كبيرة في تدعيم هده الدراسة.

هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، (12-2022)، ترهونة/ليبيا: مجلة جامعة الزيتونة، 1711-1731

التفكير الايجابي لدى عينة من طلاب كلية الاداب /غريان في ضوء بعض المتغيرات
مقال في مجلة علمية

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف على التفكير الايجابي لدى عينة من طلاب كلية الآداب / غريان في ضوء بعض المتغيرات (الجنس ، المستوى التعليمي ، التخصص) ، وشملت العينة (143) طالب وطالبة تم سحبها بطريقة قصديه من طلاب وطالبات السنة الأولى والثانية ، وتم تطبيق مقياس التفكير الايجابي المعد من قبل ( إبراهيم عبد الستار ) بعد تقنينه على البيئة الليبية ، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود درجة كبيرة من التفكير الايجابي لدى أفراد العينة حيث إن المجال الكلي لمقياس التفكير الايجابي حصل على متوسط ( 52.50) ونسبة مئوية (87.5%) ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينتي الذكور والإناث في مجال واحد وهو مجال (الذكاء الوجداني) لصالح عينة الإناث حيث بلغت قيمة (ت)

(2.117)، إما باقي المجالات لم يظهر فيها فروق دالة إحصائيا بين عينتي الذكور والإناث ، وعدم وفروق ذات دلالة إحصائية بين السنة الأولى والسنة الثانية في مجالات المقياس الأربعة ، ووجود فروق ذات دلالة

إحصائية بين التخصصات في ثلاثة مجالات ، وهي مجال (التوقعات الايجابية ، الذكاء الوجداني، تقبل المسئولية الشخصية )، أما مجال ( الضبط الانفعالي والتحكم في العمليات العقلية ) لم يظهر فيها فروق دالة إحصائيا بين التخصصات ، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصت الباحثتان ببعض التوصيات والمقترحات.

راجية الهادي محمد المصري، هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، (06-2020)، مجلة القلم المبين: جامعة غريان، 8 (2020)، 11-39

المظاهر السلوكية للسرقة لدى طفل الرياض
مقال في مجلة علمية

يهدف البحث الحالي الى الكشف عن المظاهر السلوكيةللسرقة بين الاطفال،من حيث مفهومها ونظرياتها ومستوياتها ،ومنالناحية التطبيقية يهدف لمعرفة الفروق بين الذكور والاناث من حيث هذة الظاهرة ،وقد شملت عينة الدراسة على(30) طفلاً وطفلة من اطفال الرياض للعام الدراسي 2016\2015 ،وقد استعانت الباحثة بمقياس للكشف عن ظاهؤة السرقةمن اعداد(الدكتورة كلثوم عبد عون) وثم تقنينه على البيئة الليبية للوصول الى اهداف البحث،والتي من ضمنها تحديد المظاهر السلوكية للسرقة لدى الاطفال في ضوء معامل الجنس ،وتحديد درجة شيوع الظاهرة في ضوء متغير الجنس ،وهل توجد فروق ذات دلالة احصاىية بين النسب المئويه لعينة الذكور وعينة الاناث على مقياس ظاهرة السرقة ، ولقد استخدمت الباحثة العديد من الوسائل الاحصائية لمعالجة البيانات ومنها الوسط المرجح والوزن المئوي، واختبار الدلالة المعنوية للفروق بين نسبتين مستقلتين ،وتوصلت الباحثة الى العديد من الاستنتاجات منها عدم وجود فروق ذات دلالة احصائيةبين الذكور والاناث على المظاهر السلوكية للسرقة ،وان الذكور اكثر ميلا للسرقة من الاناث ،ووجد فرق واحد ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين نسب الذكور ونسب الاناث على المظاهر السلوكية للسرقة ،واخيراً قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات لدراسات اخرى .

هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، (12-2019)، غريان/ليبيا: جامعة غريان، 18 (2019)، 281-305

مظاهر السلوك العدواني لطفل ما قبل المدرسة في مدينة غريان
مقال في مجلة علمية

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مظاهر السلوك العدواني للطفل ماقبل المدرسة في ضوء متغير الجنس وتألفت عينة الدراسة من 30 طفل وطفلة من مرحلة رياض الاطفال ، تم اختيارها عشوائياً وتم تطبيق مقياس الدراسة واستخدام بعض المعالجات الاحصائية وأسفرت النتائج ان الذكور اكثر عدواناً من الإناث ، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصوا الباحتتان ببعض التوصيات والمقترحات .

هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، راجية الهادي محمد المصري، (06-2019)، مجلة صدى المعرفة: مجلة صدى المعرفة، 11 (2019)، 229-257

رعاية الموهوبين والمبدعين والعناية بهم في مدرسة المستقبل
مقال في مؤتمر علمي

//////

هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، راجية الهادي محمد المصري، فطوم علي ليتيم، (10-2016)، الاردن: الجامعة الاردنية، 383-403

السمات الابداعية لدى طفل الروضة
مقال في مجلة علمية

تهدف الدراسة الحالية الى تحديد السمات الابداعية لدى اطفال الروضة في ضوء متغير الجنس ،واستخدمت الباحثه المنهج الوصفي ،وتكونت العينة من (30)طفل وطفلة طبق عليهم مقياس السمات الابداعية المعد من قبل الدكتور محمود منسي ،وتم تحليل البيانات بمجموعة من المعالجات الاحصائية مثمثلة في المتوسط الحسابي والانحراف المعياري،واختبار الدلاله المعنوية لعينتين مستقلتين ،وتوصلت الباحثه الى جملة من النتائج ابرزها:ان اطفال الروضة لديهمبعض السمات الابراعية وتختلف من طفل لآخر .

هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، (09-2014)، مجلة الجامعة: مجلة جامعة الجبل الغربي، 6 (2014)، 160-180

© All rights reserved to University of Gharyan