راجية الهادي محمد المصري
عضو هيئة تدريس قار
المؤهل العلمي: ماجستير
الدرجة العلمية: أستاذ مساعد
التخصص: مناهج وطرق تدريس - علم النفس
علم النفس - الآداب غريان
المنشورات العلمية
قلق المستقبل وعلاقتة بالدافع للانجاز لدى عينة من طلاب كلية العلوم الصحية/جامعة غريان
مقال في مؤتمر علميهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى قلق المستقبل والدافع للإنجاز والعلاقة بينهما لدى عينه من طلبة كلية العلوم الصحية / جامعة غريان، كما هدفت الى التعرف على مستوى الفروق في مقياسي فلق المستقبل والدافع للإنجاز لدى عينة الدراسة وفقا لمتغيري (الجنس / السنة الدراسية)، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، وتكونت العبئة من (60) طالب وطالبة، طبق عليهم مقياسي قلق المستقبل (شقير 2005)، والدافع للإنجاز (الغامدي 2009)، واسفرت الدراسة على مجموعة من النتائج أهمها: ان مستوي قلق المستقبل لدى عينة الدراسة جاء منخفضاً حيث بلغ (1.61)، و مستوي الدافع للإنجاز جاء متوسطاً حيث بلغ (2.17)، وان معامل الارتباط بين المقياسين لدى افراد العينة كان ضعيفا حيث بلغ (0.32)، كما اسفرت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.05) ب مقياسي قلق المستقيل والدافع للإنجاز تبعا لمتغيري الدرامة .
راجية الهادي محمد المصري، هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، (12-2024)، ليبيا: جامعة طبرق، 587-621
اضطرابات مابعد الصدمة لدى عينة من طلبة الدراسات العليا تعرضو لإعصار دانيال بمدينة درنة وسبل دعمهم
مقال في مؤتمر علميهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى اضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من طلبة الدراسات العليا تعرضوا لإعصار دانيال بمدينة درنة و سبل دعمهم، و التعرف على مستوى الفروق في مقياس اضطراب ما بعد لصدمة وفقا لمتغيرات : (النوع ، عدد الوفيات ، الصلة بالمتوفين، الضرر في السكن) . وقد استخدم المنهج الوصفي لتحليلي، وبلغ حجم العينة (65) طالباً و طالبة (حوالي 10% من مجتمع الدراسة الذي بلغ 653) ، من طلبة اكاديمية الدراسات العليا ، وتم تطبيق مقياس اضطراب ما بعد الصدمة ل (دافيدسون 1995) و قد اوضحت ان مستوي اضطراب ما بعد الصدمة كان مرتفعا حيث بلغ مستوي الدلالة (0.002) ، مع وجود فروق ذات دلالة حصائية في مستوي اضطراب ما بعد الصدمة يعزي الي النوع عند مستوي دلالة (0.005) لصالح الاناث حيث بلغ المتوسط (40.54) ،و وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزي لمتغير الصلة بالمتوفين عند مستوي (0.05) حيث بلغ متوسط المعارف والجيران (38.17) ، و عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في باقي المتغيرات و يفسر ذلك بالتساوي في الشعور و المواساة ما بعد الصدمة في حجم الكارثة
راجية الهادي محمد المصري، منى عبدالهادي السنوسي، (05-2024)، ليبيا: جامعة درنة، 259-281
الاغتراب النفسي وعلاقتة بقلق المستقبل لدى عينة طلاب كلية الادآب /جامعة غريان
مقال في مؤتمر علمييعد الاغتراب النفسي من المشاكل النفسية والاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها الكثير من الشباب، فهو افرازات عصر العولمة واحد سماته ، ويأتي نتيجة للتحولات السريعة التي مرت بها بلادنا ، سبب تعرضه للحروب ،والتدمير ، والتهجير ،والقتل ، وايضا نتيجة لانتشار الاوبئة ، مما ادى إلى ضرار نفسية لدى الشباب بصفة عامة ، والشباب الجامعي بصفة خاصة ،نظرا لشعوره بالقلق على مستقبله ، نتيجة لابتعاده عن قاعات الدراسة ، بسبب توقف الدراسة بين الحين والاخر، وهذا جعله يعيش حالة من الاغتراب النفسي ، ويفشل في تحقيق ذاته التي يرغب أن يكون عليها ، ويفقد قدرته وحريته على إقامة حياه ذات معنى .
ومن هنا هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الاغتراب النفسي وقلق المستقبل والعلاقة بينهما لدى عينه من طلاب كلية الآداب - غريان ، كما هدفت الى التعرف على مستوى الفروق في الاغتراب النفي وقلق المستقبل لدى عينة الدراسة ، وفقا لمتغيري ( الجنس / والمستوى التعليمي ) ،
واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي ،وتكونت العينة من(40) طالب وطالبة ،واسفرت الدراسة على مجموعة من النتائج ،وفي ضوء تلك النتائج قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات.
هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، راجية الهادي محمد المصري، (09-2023)، مجلة الجامعة: جامعة غريان، 61-80
المعوقات التى تواجه دمج أطفال طيف التوحد بالمدارس العادية من وجهة نظر الهيئة التدريسية
مقال في مؤتمر علميتهدف الدراسة الحاليه الى التعرف على المعوقات التي تواجه دمج اطفال طيف التوحد بالمدراس العاديه من وجهة نظر الهيئة التدريسية ،والتعرف على نوعية الفروق بين مجالات الاستبيان الخاصه بالمعوقات التي تواجه اطفال طيف التوحد بالمدارس العادية،واستخدمت الباحثه المنهج الوصفي وتطلبت الدراسة اعداد استبيان بالمعوقات التي تعوق عملية دمج اطفال طيف التوحد مع اقرانهم الاسوياء ،وتم تطبيق الاستبيان على عينة بلغ قوامها (44)عضواً من اعضاء الهيئة التدريسيه بمدينة غريان تم سحبهم بطريقة قصدية ،وقد توصلت الباحثة الى جملة من النتائج اهمها :ان مستوى المعوقات التي تواجه دمج اطفال طيف التوحد بالمدارس العادية كان مرتفعاً على مقياس ليكارت حيث جاء المتوسط المرجح لكل فقرة من فقرات الاستبيان بنسبة (3.40)كما توصلت الباحثة الى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائيه بين مجالات الاستبيان حيث بلغ مستوى الدلالةANOVA (0.951) .
راجية الهادي محمد المصري، (06-2023)، جامعة بنغازي ليبيا: المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية، والاقتصادية والسياسية، برلين - ألمانيا، 99-119
مدرسة المستقبل ودورها في تنمية التفكير الإبداعي
مقال في مؤتمر علميان المدرسة التقليدية لا تجعل من المتعلم محورا للعملية التعليمية ، وليس له دورا فاعلا فها ، بل ان دوره سلبي ، لذلك جاءت مدرسة المستقبل لتوضيح انه لابد ان يكون للمتعلم دورا فاعلا ايجابيا في العملية التعليمية ، وتنبع اهمية البحث الحالي في انه يسلط الضوء على فكرة مدرسة المستقبل التي تهتم بشكل كبير بتنمية مهارات التفكير،
وبشكل خاص تنمية مهارات التفكير الابداعي، كما تتمثل أهمية البحث في كونه أن مدرسة المستقبل تعتبر فكرة جديدة في بلادنا ، مما جعل دراستها دراسة نظرية ، نظرا لعدم وجود مدرسة مستقبل في كل انحاء البلاد . وتتمثل اهداف البحث في التعرف على ماهية مدرسة المستقبل وبداياتها واهدافها ، وماهي ادوات مدرسة المستقبل ، وماهي الفروق بين مدرسة المستقبل والمدرسة التقليدية، بالإضافة الي العديد من الاهداف الاخرى، واستخدمت الباحثتان المنهج التحليلي ، وقد اسفرت الدراسة علي مجموعة من النتائج كان من اهمها : ان من أهم اهداف مدرسة المستقبل ، تحسين المخرجات من خلال تجويد العملية التعليمية ، واعداد المتعلمين لمواجهة التحديات الصعبة ،والمتغيرات المتلاحقة ، وفي النهاية قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات التي كان لها اممية كبيرة في تدعيم الدراسة .
هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، راجية الهادي محمد المصري، (03-2023)، مجلة الجامعة: جامعة غريان، 50-62
قلق المستقبل لدى عينة من طلاب جامعة خلال جائحة كورونا في ضوء بعض المتغيرات
مقال في مؤتمر علمييعيش الإنسان في هذا العصر العديد من المشكلات التي تجعله يعاني من القلق و خاصة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العالم من تفشى جائحة ( كوفيد 19) الأمر الذي أدى إلى توقف جميع مظاهر الحياة العملية بما في ذلك توقف الطلاب وتعطلهم عن الدراسة، مما أدى إلى شعورهم بالقلق على مستقبلهم ، و من هنا هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى قلق المستقبل لدى عينة من طلاب جامعة غريان خلال جائحة كورونا ، والتعرف على درجة الفروق في مستوى قلق المستقبل لدى عينة الدراسة في ضوء بعض المتغيرات ( الجنس ، المستوى التعليمي ، التخصص ) ، و استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، وقد ضمت عينة الدراسة 120 طالباً و طالبة من كليات جامعة غريان تم سحبهم بطريقة قصدية ، و تم تطبيق مقياس قلق المستقبل المعد من قبل ( زينب
محمود شقير : 2005 ) بعد تقنينه على البيئة الليبية، وقد توصلت الباحثة إلى جملة من النتائج من أهمها أن مستوى قلق المستقبل لدى عينة الدراسة كان منخفضاً بنسبة ( 17. 30 ) مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كل المتغيرات ، وفي ضوء ما اسقرت عليه نتائج هذه الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات و المقترحات اللازمة.
راجية الهادي محمد المصري، (12-2022)، ترهونة/ليبيا: مجلة جامعة الزيتونة، 644-666
التفكير الايجابي لدى عينة من طلاب كلية الاداب /غريان في ضوء بعض المتغيرات
مقال في مجلة علميةهدفت الدراسة الحالية إلي التعرف على التفكير الايجابي لدى عينة من طلاب كلية الآداب / غريان في ضوء بعض المتغيرات (الجنس ، المستوى التعليمي ، التخصص) ، وشملت العينة (143) طالب وطالبة تم سحبها بطريقة قصديه من طلاب وطالبات السنة الأولى والثانية ، وتم تطبيق مقياس التفكير الايجابي المعد من قبل ( إبراهيم عبد الستار ) بعد تقنينه على البيئة الليبية ، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود درجة كبيرة من التفكير الايجابي لدى أفراد العينة حيث إن المجال الكلي لمقياس التفكير الايجابي حصل على متوسط ( 52.50) ونسبة مئوية (87.5%) ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينتي الذكور والإناث في مجال واحد وهو مجال (الذكاء الوجداني) لصالح عينة الإناث حيث بلغت قيمة (ت)
(2.117)، إما باقي المجالات لم يظهر فيها فروق دالة إحصائيا بين عينتي الذكور والإناث ، وعدم وفروق ذات دلالة إحصائية بين السنة الأولى والسنة الثانية في مجالات المقياس الأربعة ، ووجود فروق ذات دلالة
إحصائية بين التخصصات في ثلاثة مجالات ، وهي مجال (التوقعات الايجابية ، الذكاء الوجداني، تقبل المسئولية الشخصية )، أما مجال ( الضبط الانفعالي والتحكم في العمليات العقلية ) لم يظهر فيها فروق دالة إحصائيا بين التخصصات ، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصت الباحثتان ببعض التوصيات والمقترحات.
راجية الهادي محمد المصري، هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، (06-2020)، مجلة القلم المبين: جامعة غريان، 8 (2020)، 11-39
الشعور بالأمن النفسي
مقال في مجلة علمية////
راجية الهادي محمد المصري، (12-2019)، جامعة غريان: مجلة الجامعة، 18 (2019)، 23-10
مظاهر السلوك العدواني لطفل ما قبل المدرسة في مدينة غريان
مقال في مجلة علميةهدفت هذه الدراسة الى التعرف على مظاهر السلوك العدواني للطفل ماقبل المدرسة في ضوء متغير الجنس وتألفت عينة الدراسة من 30 طفل وطفلة من مرحلة رياض الاطفال ، تم اختيارها عشوائياً وتم تطبيق مقياس الدراسة واستخدام بعض المعالجات الاحصائية وأسفرت النتائج ان الذكور اكثر عدواناً من الإناث ، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصوا الباحتتان ببعض التوصيات والمقترحات .
هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، راجية الهادي محمد المصري، (06-2019)، مجلة صدى المعرفة: مجلة صدى المعرفة، 11 (2019)، 229-257
رعاية الموهوبين والمبدعين والعناية بهم في مدرسة المستقبل
مقال في مؤتمر علمي//////
هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، راجية الهادي محمد المصري، فطوم علي ليتيم، (10-2016)، الاردن: الجامعة الاردنية، 383-403
خصائص النمو الحركي لطفل ماقبل المدرسة
مقال في مجلة علميةتهدف الدراسه الى التعرف على مهارات النمو الحركي لطفل ماقبل ،والتعرف على درجة شيوع تلك المهارات في ضوء متغير الجنس ،واستخدمت الباحثه المنهج الوصفي المقارن ،وتكونت عينة الدراسة من (30)طفل وطفلة وطبقت عليهم مقياس المهارات الحركية لمائدة الطعان ،واستخدمت الباحثه في تحليل البيانات مجموعه من الأساليب الاحصائية متمثله في الوصف المرجح والوزن المئوي،واختبار الدلاله المعنويه للفرق بين نسبتين مستقلتين ،وتوصلت الباحثة الى نتائج اهمها:وجود فروق ذات دلاله احصائيه في بعض مهارات النمو الحركي لصالح الاناث .
راجية الهادي محمد المصري، (09-2014)، مجلة الجامعة: جامعة غريان، 6 (2014)، 138-159